كيك الايس كريم النباتي الصحي

في نهاية الصيف اردت ان اقدم لكم كيك ايس كريم! مازال هناك بعض من الاشهر في الكويت حتى ينتهي الصيف … ولذلك لا اعتبر ان توقيتي لتقديم هذه الوصفة غير مناسب. وكما الحال مع معظم الوصفات التي اقدمها هنا فهذه نباتية, خالية من الغلوتين, ومحلاة بمكونات طبيعية.
هذه الوصفة مستوحاة من ميرا سودا, ولكنني كنت اريدها ان تكون صحية اكثر. وكما قمت بالشرح في كتابي الالكتروني المجاني حلويات بدون ذنب, من الاسهل استخدام مكونات صحية اكثر مع النكهات الاقوى. ولذلك اخترت استخدام الشوكولاتة والموز. الموز مكون ممتاز ايضا لإضافته الى المخبوزات الصحية, لإدخال المذاق الحلو, مع عامل قوة ربط المكونات معا باستخدامه, مما يساعد في تخفيض السكر المطلوب استخدامه مع الخبز وبدون استخدام البيض.
أنا أروى | نصائح لحياة صحية مع وصفات نباتية لذيذة 9 Healthy Vegan Ice Cream Cake الحلويات
الوصفة تحتوي على العديد من الخطوات ولكنها سهلة في عملها. فقط تحتاجون للتخطيط مسبقا. وتستطيعون عملها دائما قبل التجمع او الحفلة, واخراجها قبل 10 دقائق لتبدا في الذوبان قليلا قبل تقديمها. انا افضل تقطيعها الى شرائح وتقديمها على طبق مع القليل من جناش خالي من منتجات الالبانونعيد المتبقي من الكيك في الفريزر. على الارجح لن تؤكل كلها وبهذه الطريقة لن تغامروا بذوبانها تماما.
قمت بتجربة الكيك في صينية بحجم 20سم و 23سم. يمكنكم استخدام اما صينية عمل التشيزكيك او صينية ذات قاع متحرك. انا افضل استخدام الصينية الاصغر لان الكيك ارتفاعها عالي قليلا. اذا كنتم ستستخدمون الصينية الاصغر سيتوفر لديكم القليل من التوبينج المقرمش الاضافي, ومذاقه لذيذ كما هو بمفرده, او يمكن استخدامه على القليل من الفراولة او شوفان الصباح.
أنا أروى | نصائح لحياة صحية مع وصفات نباتية لذيذة 8 Healthy Vegan Ice Cream Cake الحلويات
بعض المعلومات عن حليب حبوب الافطار  (كورن فليكس) … ابتدعت هذا التريند العبقرية صاحبة موموفوكو ميلك بار, كريستينا توسي. اي شخص تناول حبوب الافطار من صغره يعرف جيدا مذاق الحليب في اسفل وعاء الكورن فليكس. وبذلك باستخدام هذه النكهة التي تعيد الينا ايام الطفولة, قامت كريستينا باختراع ايس كريم حليب حبوب الافطار! وبدا التريند من هنا. في هذه الوصفة قمت باستخدام كورن فليكس منقوع في حليب الشوفان للحصول علي نكهة حليب حبوب الافطار. انا اشجعكم علي تذوق حليب الشوفان قبل وبعد نقع الكورن فليكس وتصفيته, وستشعرون بالفرق.  ولكنني يجب ان اعترف ان بعد اضافة الموز والكاجو تحجب النكهة قليلا. ولذلك فهذه الخطوة الاضافية, والمكون الاضافي يمكن تخطيهم اذا رغبتم. وبصراحة انا لا اكون سعيدة عندما اتخلص من الكورن فليكس المنقوع.

القليل من الملاحظات الأخرى عن المكونات والبدائل:

طحين اللوز– اتوقع استخدام طحين الشوفان سينجح مع الوصفة ايضا.
طحين التابيوكا– نستخدم النشا او الأروروت.
سكر جوز الهند– سكر القصب الكامل (البني) أو سكر التمر. ضعوا في اعتباركم ان سكر التمر سيكون مذاقه اقل حلاوة.
حليب خالي من منتجات الالبان– لا يهم نوع الحليب الذي تستخدمونه في الكيك. الانواع التي استخدمها عادة حليب الشوفان واللوز. اما بالنسبة للأيس كريم من المهم استخدام حليب ذو كثافة اعلى قليلا, ولكن ابتعدوا عن حليب جوز الهند المعلب لأنه سيخفي نكهة حبوب الافطار. جربت عمل الايس كريم باستخدام حليب اللوز المنزلي الذي تستطيعون التحكم في كثافته من خلال استخدام كمية ماء اقل, او حليب على طريقةباريستاوالذي عادة يكون بكثافة أعلى من اي نوع حليب اخر خالي من منتجات الالبان. وانا افضل استخدامباريستاالشوفان او اللوز. حليب الشوفان له مذاق حلو قليلا ويتماشى جيدا مع نكهة حبوب الافطار الذي نحن نرغب في الوصول اليها.
الكاجو– من الافضل شراء كاجو نيء وتحميصه في المنزل بأنفسكم. يسخن الفرن مسبقا على درجة حرارة 350ف أو 160س ونفرد الكاجو على صينية خبز. نحمص من 12 الى 15 دقيقة حتى يصبح لونه ذهبي. ونقوم بهز الصينية في منتصف التحميص.
شراب القيقب – يمكن استبدال شراب القيقب بالعسل او الاجاف. كلاهما مذاقهم حلو اكثر من شراب القيقب قليلا. ولذلك نبدأ باستخدام 3 ملاعق كبيرة في البداية ونقوم بزيادة الكمية حسب الرغبة. يمكنكم ايضا اضافة حبتين تمر مع خفقهم جيدا حتي تحصلون على مزيج املس. اذا كان التمر جاف جدا يمكنكم نقعه قبل استخدامه ليصبح اطرى.
التوت الاحمر– اي نوع توت يمكن استخدامه, ولكن تباين اللون الاحمر في الكيك كان دافع اساسي لاستخدام الراسبري. يمكنكم استخدامه طازج او مثلج, او يمكنكم اقصاءه تماما. اذا كنتم من محبي الموز, استخدموا شرائح الموز.
الكورن فليكس– حاولوا بقدر الامكان استخدام الكورن فليكس العضوية. الذرة الغير عضوي على الاغلب يكون معدل وراثيا ونحن نحتاج لتجنب الاطعمة المعدلة وراثيا كلما سمح الامر.
أنا أروى | نصائح لحياة صحية مع وصفات نباتية لذيذة 10 Healthy Vegan Ice Cream Cake الحلويات
اذا كانت لديكم اي اسئلة رجاء شاركوني في الاسفل. وتفقدوا هذا الفيديو لتروا كيف نقوم بعمل هذه الكيك.

كيك الايس كريم النباتي الصحي

وقت الطبخ: 20 دقيقة + الوقت في الفريزر
وقت الاعداد : 30
الوقت الكامل : 60
الأشخاص : 8
وصفة كيك ايس كريم نباتية, خالية من الغلوتين, ومحلاة بمكونات طبيعية...ترضي جميع افراد العائلة...ايضاً الشكاكين!
أنا أروى | نصائح لحياة صحية مع وصفات نباتية لذيذة 11 Healthy Vegan Ice Cream Cake الحلويات

المحتويات

  • طبقة الكيك:
  • 1 ملعقة كبيرة بذور شيا مطحونة
  • 1/2 كوب (50جرام) طحين لوز ابيض
  • 3 ملاعق كبيرة (23جرام) طحين تابيوكا
  • 1/4 كوب (40جرام) سكر جوز هند
  • 1/4 كوب (25جرام) بودرة كاكاو
  • 1/4 ملعقة صغيرة بودرة خبز
  • 1/4 ملعقة صغيرة صودا الخبز
  • 1/4 ملعقة صغيرة ملح
  • 1 ثمرة موز متوسطة الحجم ناضجة (1/4 كوب 90جرام)
  • 1/4 كوب (60مل) حليب خالي من منتجات الالبان (بدرجة حرارة الغرفة)
  • 2 ملعقة كبيرة (30مل) زيت جوز الهند, مذاب
  • 1 ملعقة صغيرة مستخلص الفانيليا
  • طبقة الايس كريم:
  • 3/4 كوب (100جرام) كاجو محمص غير مملح (أنظروا للمقدمة)
  • 3/4 كوب (75جرام) كورن فليكس, مكرمش بعد قياسه
  • 1 1/4 كوب (300مل) حليب شوفان باريستا أو حليب اللوز المنزلي (أنظروا للمقدمة)
  • 2 ثمرة موز (180جرام) ناضجة مثلجة
  • 1/4 كوب (60مل) شراب القيقب
  • 1 ملعقة صغيرة مستخلص الفانيليا
  • 1/8 ملعقة صغيرة ملح البحر
  • 1/2 كوب (50جرام) توت احمر طازج او مثلج
  • توبينج الكورن فليكس:
  • 1 كوب (50جرام) كورن فليكس, مسحوق الى فتات صغيرة
  • 3 ملاعق كبيرة (30جرام) سكر جوز الهند
  • 2 ملعقة صغيرة بودرة كاكاو
  • 2 ملعقة كبيرة (30مل) زيت جوز الهند, مذاب

الخطوات

  • لعمل الكيك:
  • 1. يسخن الفرن مسبقا على درجة حرارة 350ف أو 160س. وتجهز صينية خبز 20سم (8انش) سبرينجفورم أو ذات قاع متحرك بورق بارشمان. وتترك جانبا.
  • 2. في وعاء صغير نخلط بذور الشيا مع 2 ملعقة كبيرة من الماء ونتركهم جانبا حتي يصبح المزيج كثيف.
  • 3. وفي وعاء متوسط الحجم نخلط الطحين, السكر, الكاكاو, بودرة الخبز, صودا الخبز, والملح معا.
  • 4. وفي وعاء اخر متوسط الحجم نهرس الموز, ثم نضيف الحليب, جل الشيا, الزيت, والفانيليا. ونخلط جيدا حتي يصبح المزيج املس.
  • 5. نضيف المزيج السائل الى المكونات الجافة ونقلب حتى لا يصبح الطحين ظاهر.
  • 6. نسكب المزيج في الصينية المجهزة مع فرده لأنه قد يكون كثيف قليلا. نخبز لمدة 15 دقيقة حتى نضع عود اسنان في المنتصف ويخرج عليه القليل من الفتات.
  • 7. نترك الكيك تبرد تماما. ثم نقلب الكيك, نقشر ورق البارشمان, ونعيد الكيك الى الصينية.
  • لعمل الايس كريم:
  • 1. نضع الكاجو المحمص في صينية متوسطة الحجم, نغطيه بالماء ونغليه. نخفض درجة الحرارة ونتركه يطهي على نار هادئة لمدة 20 دقيقة. نزيله من على النار, نصفيه, ثم نتركه جانبا ليبرد.
  • 2. في هذه الاثناء نضيف الكورن فليكس الى الحليب, ونتركه ينقع فيه لمدة 20 دقيقة. ثم نصفي الكورن فليكس من الحليب, مع عصره لإخراج كل الحليب منه بقدر الامكان. ونترك الكورن فليكس جانبا لن نستخدمه.
  • 3. حالما يصبح الكاجو بارد, وحليب الكورن فليكس جاهز, نضع كل مكونات الايس كريم, ماعدا التوت في الخلاط أو محضر الطعام. ونخفق حتى يصبح المزيج املس.
  • 4. بحلول هذا الوقت يجب ان تكون الكيك اصبحت باردة. قبل سكب الايس كريم عليها, نضغط عليها برفق لإدخال الاطراف حتى لا يخرج الايس كريم من الجوانب. نسكب الايس كريم السائل برفق على الكيك ونضع الكيك في الفريزر لمدة ساعة واحدة.
  • 5. وبعد ساعة نضع التوت مع توزيعه بتساوي والضغط عليه برفق. نعيد الكيك الى الفريزر لمدة ساعة اخرى, وفي هذه الاثناء نقوم بعمل التوبينج.
  • لعمل التوبينج:
  • 1. نضع فتات الكورن فليكس, السكر, وبودرة الكاكاو في وعاء صغير ونمزج لتختلط المكونات. نضيف زيت جوز الهند ونمزج جيدا لنحصل على فتات رطبة. حالما يصبح الايس كريم متماسك ولكنه لا يزال لين, بعد حوالي ساعتين من وقت وضعه في الفريزر اول مرة, نرش مزيج الفتات عليه. ونضغط عليه برفق لنتأكد انه تماسك مع الايس كريم.
  • 2. نعيد الكيك الى الفريزر لمدة ساعتين او خلال الليل.
  • 3. لتقديم الكيك نخرجها من الفريزر ونتركها تهدئ لمدة 10 دقائق. نقطعها ونستمتع بتناولها. او ننقلها الى مستوى اعلى ونضع عليها القليل من الشوكولاتة الداكنة المذابة او جناش الشوكولاتة الخالي من منتجات الالبان. ورشة من التوت المجفف لن تضر اذا كان متوفر.

ملاحظات

يرجى النظر الى المقدمة لشرح بدائل المكونات الكيك تحفظ في الفريزر لمدة ٢ شهر على الأقل

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Healthy Vegan Ice Cream Cake

At the end of summer, I have an ice cream cake for you! In Kuwait, summer still has a few months to go…so my timing isn’t too bad. As with most of the recipes I share here, this dessert is vegan, gluten-free and naturally sweetened.
The recipe was inspired by Meera Sodha’s, but I wanted it to be a bit more wholesome. As I explain in my free Guilt-Free Desserts Ebook, it’s easier to use wholesome ingredients with stronger flavors. So I chose to go with chocolate and banana. Banana is also excellent added to healthy baked goods, bringing sweetness and binding power, thus reducing the sugar required, and helps with egg-free baking.
Ana Arwa | Online Food Recipes Kuwait 9 Healthy Vegan Ice Cream Cake Dessert Recipes
The recipe does have several steps, but it’s quite easy to make. You just need to plan ahead. And you can always make it in advance of your gathering or party, and just take it out 10 minutes to thaw a little before serving. I prefer to cut slices and serve on a plate with some dairy-free ganache and return the rest of the cake to the freezer. Most likely not all of it will get eaten, and you won’t risk it melting.
I’ve tested the cake in both a 20cm and 23cm pan. Either use a cheesecake pan or the ones with a loose bottom. I preferred the smaller pan as the cake has a bit more height. If you are using the smaller pan, you will have a little extra crunchy topping leftover, which is delicious on it’s own, or use to sprinkle on some fresh strawberries or your morning oats.
Ana Arwa | Online Food Recipes Kuwait 8 Healthy Vegan Ice Cream Cake Dessert Recipes
A little explanation about cereal milk…the trend was started by the genius behind Momofuku Milk Bar, Christina Tosie. Anyone who grew up eating cereal for breakfast is aware of the taste of the milk at the bottom of your bowl of cornflakes. Well, using that nostalgic childhood flavor, Christina created cereal milk ice cream! And the trend grew from there. In this recipe, we use cornflakes soaked in oat milk to get the cereal milk flavor. I urge you to taste the oat milk before and after the cornflakes have been soaked and drained, and you will feel the difference. I must admit though, once the banana and cashews are added the flavor is masked slightly. So this additional step, and additional ingredient can be skipped if you wish. Honestly I’m not too happy when throwing out the soaked cornflakes.
A few other notes about the ingredients and substitutions:
Almond flour – I would expect oat flour to work just as well.
Tapioca flour – use cornstarch or arrowroot.
Coconut sugar – whole cane (brown) sugar or date sugar. Keep in mind date sugar will be less sweet.
Dairy-Free milk – for the cake it doesn’t matter what milk you use. My usual go-tos are oat and almond. However for the ice cream it’s important to use a relatively thicker milk, however not canned coconut as that will mask the cereal flavor. I’ve tried making the ice cream with homemade almond milk where you can control the creaminess by adding less water, or a barista style milk that is usually thicker than regular dairy-free milks. Again my preference is for barista oat or almond. Oat milk has a slightly sweeter taste and pairs well with the cereal flavor we are after.
Cashews -it’s best to buy raw cashews and roast them at home yourself. Pre-heat the oven to 350F or 160C and spread out the cashews on a baking sheet. Roast for 12-15 minutes until golden. Shake the pan half way through.
Maple syrup – honey or agave can replace the maple. Both are slightly sweeter than maple. So add 3 tablespoons to start and add more if you like. You can also add a couple of dates, and blend well until smooth. If your dates are very dry, soak beforehand to soften.
Raspberries – Any berry can be used, but the contrast of the red color in the cake was an incentive. You can use fresh or frozen, or just totally leave them out. If you are a fan of banana, then slices of banana can be used.
Cornflakes – try your best to use organic cornflakes. Corn that is not organic is most likely genetically modified and we need to avoid GMO foods whenever possible.
Ana Arwa | Online Food Recipes Kuwait 10 Healthy Vegan Ice Cream Cake Dessert Recipes
If you have any questions please share them with me below. And check out this video for a visual of how to make the cake.

Healthy Vegan Ice Cream Cake

Cook Time: 20 mins + freezer time
Prep Time : 30
Total Time : 60
Servings : 8
A healthy and delicious vegan and gluten-free ice cream cake that your whole family will love...even the skeptical ones!

Ingredients

  • Cake Layer:
  • 1 tablespoon ground chia seeds
  • 1/2 cup (50g) blanched almond flour
  • 3 tablespoons (23g) tapioca flour
  • 1/4 cup (40g) coconut sugar
  • 1/4 cup (25g) coaco powder
  • 1/4 teaspoon baking powder
  • 1/4 teaspoon baking soda
  • 1/4 teaspoon salt
  • 1 medium ripe banana (1/4 cup or 90g)
  • 1/4 cup (60ml) dairy-free milk (at room temperature)
  • 2 tablespoons (30ml) coconut oil, melted
  • 1 teaspoon vanilla extract
  • Ice Cream Layer:
  • 3/4 cup (100g) roasted unsalted cashews (see intro)
  • 3/4 cup (75g) cornflakes, scrunched up after measuring
  • 1 1/4 cups (300ml) barista oat or homemade almond milk (see intro)
  • 2 ripe (180g) frozen bananas
  • 1/4 cup (60ml) maple syrup
  • 1 teaspoon vanilla extract
  • 1/8 teaspoon sea salt
  • 1/2 cup (50g) fresh or frozen raspberries
  • Cornflakes Topping:
  • 1 cup (50g) cornflakes, crushed into fine crumbs
  • 3T (30g) coconut sugar
  • 2 teaspoons cacao powder
  • 2 tablespoons (30ml) coconut oil, melted
Ana Arwa | Online Food Recipes Kuwait 11 Healthy Vegan Ice Cream Cake Dessert Recipes

Instructions

  • To make the cake:
  • 1. Pre-heat the oven to 350F or 160C. Line a 20cm (8inch) springform or loose-bottom pan with parchment paper. Set aside.
  • 2. In a small bowl whisk together the ground chia seeds with 2 tablespoons of water, and set aside until it thickens.
  • 3. In a medium bowl, whisk together the flours, sugar, cacao, baking powder, baking soda and salt.
  • 4. In another medium bowl, mash the banana, then add the milk, chia gel, oil and vanilla. Mix well until smooth.
  • 5. Add the liquid mixture to the dry ingredients and fold until no flour remains.
  • 6. Pour into the prepared pan, spreading out the batter as it might be a little thick. Bake for around 15 minutes until a toothpick inserted into the center comes out with a few crumbs attached.
  • 7. Let cool completely. Then turn out the cake, peel back the parchment paper, and return to the pan.
  • To make the ice cream:
  • 1. Place the roasted cashews in a medium saucepan, cover with water and bring to a boil. Lower the temperature and simmer for 20 minutes. Remove from the heat, drain and set aside to cool.
  • 2. Meanwhile, add the cornflakes to the milk, and let soak for 20 minutes. Drain the cornflakes from the milk, squeezing out as much milk as possible. Discard the cornflakes.
  • 3. Once the cashews have cooled, and the cereal milk is ready, place all the ice cream ingredients, except for the raspberries, into a blender or food processor. Blend until smooth.
  • 4. The cake should have cooled by now. Before pouring the ice cream on top, gently press the cake to seal the edges as we don’t want any ice cream to pour out the sides. Carefully pour the liquid ice cream on top of the cake and place in the freezer for 1 hour.
  • 5. After 1 hour, add the raspberries spreading them out evenly and pressing them down slightly. Return the cake to the freezer for another hour, and meanwhile make the topping.
  • To make the topping:
  • 1. Place the cornflake crumbs, sugar, and cacao powder in a small bowl and mix to combine. Add the coconut oil and mix through to get moist crumbs. Once the ice cream is firm but still a little soft, about 2 hours from the first time it was placed in the freezer, sprinkle the crumb mixture all over the top. Press down gently to make sure it sticks to the ice cream.
  • 2. Return the cake to the freezer for a couple of hours or overnight.
  • 3. To serve take it out of the freezer and let it rest for about 10 minutes. Slice and enjoy. Or take it over the top with some dark melted chocolate or dairy-free chocolate ganache. A sprinkle of freeze-dried raspberries won’t hurt if you have them around.

Notes

See intro for ingredients substitutions. The cake will keep in the freezer for 2 months if not more.

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *